الاثنين، 18 أكتوبر 2010

عـالـم الـبـراكـيـن

البُركان فتحة في سطح الأرض، تتفجر وتثور من خلالها الحمم، والغازات الحارة، والشظايا الصخرية. وتتشكل هذه الفتحة عند اندفاع الصخر المنصهر من باطن الأرض، متفجرًا على سطح الأرض. تكون معظم البراكين على هيئة جبال، وبخاصة الجبال المخروطية الشكل التي تكونت حول الفتحة نتيجة تجمع وتراكم الحمم ومواد أخرى قُذِفت إلى سطح الأرض أثناء الثوران البركاني.
ومنظر ثوران الجبال البركانية منظر مثير. وفي بعض حالات الثوران البركاني، ترتفع سحب كثيفة ملتهبة فوق فوهة جبل البركان، كما تنساب أنهار من الحمم المتقدة المتوهجة على جوانب الجبل. وفي حالات أخرى ينطلق الرماد البركاني الحار ذو اللون الأحمر مع حبيبات أكبر حجمًا من الرماد من قمة الجبل، كما تنطلق قطعٌ من الصخر الملتهب، وتتفجر عاليًا في الهواء. وقلة من الثورانات البركانية تكون عنيفة جدًا، تعصف بالجبل البركاني.
وقد يحدث بعض الثوران البركاني في الجزر البركانية. وهذه الجزر قمم جبال بركانية، كانت قد تشكَّلت وبُنيت في قاع المحيط نتيجة ثورانات بركانية متكررة. كما تحدث ثورانات بركانية أخرى على امتداد بعض الشقوق الضيقة في قاع المحيط، حيث تخرج الحمم البركانية عبر الشقوق مُكَوِّنة قاع البحر.
وقد درج الناس دومًا على أن يُفتَنوا بمنظر الثورانات البركانية، وأن يُرَوَّعوا من جبروتها. وقد كانت الثورانات البركانية سببًا في حدوث بعض الكوارث التاريخية، حيث أزالت مدناً بكاملها، وقتلت آلاف الناس.كما أدت البراكين في فجر التاريخ دورًا مهماً في المعتقدات الدينية لبعض الشعوب. تعد إندونيسيا من أكثر الدول التي يوجد بها براكين 180 بركانا.
سلسلة من الأحداث البركانية الكبرى وقعت في ايافيالايوكل في أيسلندا في عام 2010. بدأ النشاط الزلزالي في نهاية عام 2009، وأدى إلى ثوران البركان يوم 20 مارس 2010. وقد حدث ثوران في وقت لاحق من 14 أبريل 2010 على نطاق أوسع من الثوران الأول أدى إلى تعطيل السفر الجوي في أوروبا في الفترة من 15 نيسان/أبريل، وتعطيل خطط السفر لملايين من الركاب

المصدر : المـعــرفــة

قناة العرض : الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 51 دقيقة
الـحـجـم: 176 ميجا

تابع للتحميل والصور


rapidshare

sep
مجموعة صور لثوران بركان إيافيالايوكل بأيسلندا عام 2010
sep

ثوران البركان في 25 مارس 2010


صورة للحمم في فوهة البركان خلال المرحلة الأولى لثوران البركان في 27 مارس 2010


صورة من وكالة ناسا توضح الشق الجديد في البركان التقطت في 1 أبريل 2010


صورة لفجوة ثانية من شمال منطقة البركان ، في 2 أبريل 2010


صورة لسحابة الغبار البركاني فوق شمال المحيط الأطلسي التقطت بالقمر اللإصطناعي “أكوا” في الساعة 01:30 مساءا بتوقيت غرينتش يوم 15 ابريل


الثوران الثاني للبركان يوم 17 أبريل 2010


صورة تقديرية لمكان تواجد سحابة الغبار البركاني في 17 أبريل 2010 على الساعة 06:00 مساءا بتوقيت غرينتش


السكان المحليون والسياح يراقبون البركان


المصادر:
ثوران ايافيالايوكل عام 2010
The 2010 eruptions of Eyjafjallajökull
Éruption de l’Eyjafjöll en 2010


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق