الاثنين، 18 أكتوبر 2010

الـكــون الأنــيــق

كانت البداية مع تذكير موجز بالفيزياء الكلاسيكية ، والتي تركزت بها أهم الصراعات الكبرى في علم الفيزياء.
يحاول “برايان غرين” عالم الفيزياء النظرية الأمريكي و واحد من أشهر المنظرين لنظرية الأوتار الفائقة طرح السياق التاريخي الذي يؤسس لنظرية الأوتار باعتبارها وسيلة ضرورية لدمج العالم الاحتمالي في نظرية النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات والفيزياء النيوتونية الحتمية للعالم العياني.
في هذا السياق يناقش “غرين” أهم الإشكاليات الأساسية للفيزياء الحديثة و هي: توحيد نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين مع نظريّة ميكانيكا الكم و من ثم تقديمه لنظرية الأوتار الفائقة التي تطرح حلا نظريا يمكننا من تجاوز التصادم القائم بين الأطروحتين.
كثيرا ما اتستخدم “غرين” القياس المعرفي و التجارب الفكرية لتكون وسيلة لخلق إنسجام في المفاهيم بين الإنسان العادي والنظرية التي لديها القدرة على إنشاء نظرية موحدة للفيزياء التي تسمح لكل القوى الأساسية بين الجسيمات الأولية بأن تُكتب بِدلالة حقل وحيد

المصدر : ويكيبيديا

PBS : قــنــاة الــعــرض
مدة العرض: 3*45 دقيقة
الـحـجـم: 3*160 ميجا


rapidshare

الحلقة الأولى : حـلـم أيـنـشـتـايـن

الحلقة الثانية : الـخـيـط الـرفـيـع

الحلقة الثالثة : مرحبا بكم في البعد الحادي عشر

sep
ملاحظة: لغة العرض إنجليزية
تصاحبها ترجمة نصية باللغة العربية
كما أن الوثائقي متوفر باللغة الفرنسية
sep

Ce Que Einstein Ne Savait Pas Encore

Univers parallèles, boucles vibrantes et invisibles… Non, il ne s’agit pas de science-fiction mais de la théorie physique des cordes ! Un monde abstrait pour la première fois accessible de manière ludique et claire grâce à Brian Greene, l’auteur du best-seller L’univers élégant.
Des premières découvertes d’Einstein aux plus récentes théories sur l’interaction des forces, le physicien et mathématicien Brian Greene présente ici une passionnante adaptation télévisée de son best-seller, L’univers élégant. À l’aide d’images de synthèse éblouissantes et d’expériences simples puisées dans notre quotidien, il explique les différentes étapes de la “théorie des cordes” : une approche révolutionnaire qui pourrait expliquer la formation de notre univers.

أو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق